تركيب بلاط متداخل 67703076

تركيب بلاط متداخل

تركيب بلاط متداخل يلجأ كثير من الناس الي تركيب البلاط لما يتميز به من تحمل للصدمات و الضغط و مقاوم البلاط المتداخل للتاكل و حيث أنه لا يمتص كثيراً من الماء

تركيب بلاط متداخل :

يعد تركيب بلاط الطرقات والاماكن العاملة من الاشياء التي تساعد في ابراز جمال المكان أيضا لتميز البلاط المتداخل أن له العديد من ألاشكال و ألالوان المختلفة التى تميز و تساهم فى الديكورات التى يتم عملها سواء أثناء التجديدات أو فى أعمال التشطيبات عن طريق اختيار العملاء قبل تركيب البلاط الشكل و التصميم قبل العمل عليه و يعد التركيب من الأنواع الشائع استخدامها فى الحدائق و حول المنازل و فى الجراجات أو فى المنتجعات السياحية أو محطات البنزين و أيضا فى مواقف السيارات و المطارات أو فى الحدائق العامة كممرات و فى الأندية حول حمامات السباحة و أيضا يعد التركيب مميزا فى القصور و الفلل و تنسيق حدائق المنزل لما تضيفه من مناظر جمالية على المكان و لأنه يعتبر من مظاهر الشياكة و الرقى و الأناقة لما له من ألوان و أشكال و تصميمات مختلفة لتناسب جميع الاذواق و لكن يجب الأخذ في الاعتبار ان تركيب البلاط يحتاج إلى اشتراطات و مقايس معينة و سوف نستعرضها فيما يلى .

تعريف البلاط المتداخل :

تصميم استراحات
تصميم استراحات

يصنع البلاط على هيئة أشكال هندسية عالية القوة و تتميز بأنها منخفضة الامتصاص و يتكون من الرمل المغسول مضاف إليه كميات كبيرة من الأسمنت و يتم تصنيعه فى مصانع عالية الجودة و يعبأ و يتم نقله فى عبوات محزمة للموقع بواسطه رافعة آلية لتحميل البلاط و يتم التركيب عن طريق التعشيق من غير استخدام اى مونة أو اسمنت ليسهل هذا عملية الفك و التركيب ليمكن للعملاء من إعادة التركيب من جديد فى اى مكان حسب الرغبة بدون اى خسائر أو تلفيات قد تحدث أثناء فك و تركيب بلاط متداخل و يجب استخدام المنشار كهربائي لعمل نهايات البلاط المستخدم في تركيب بلاط متداخل لتكون جاهزة على التركيب .

اسماء للبلاط :

يجب على العملاء الراغبين في التركيب معرفة أن له اسماء عديدة منها الانترلوك و  إسم ارضيات الرصف المتشابكة و أيضا يطلق عليه  كربستون و ذلك حتى يستطيع العملاء أن يكونوا على معرفة العامة بالاسماء و لكن كلها اسماء لنفس البلاط المستخدم .

تركيب بلاط متداخل :

يحتاج تركيب بلاط متداخل أو الكربستون أو تركيب الانترلوك إلى عمالة مدربة و ذات خبرة عالية و مدربة تدريب شامل على احدث طرق التركيب و أيضا دائمه الحصول على دورات تدريبية على فترات قريبة لتكون مواكبة لأحدث التفاصيل الخاصة بتركيب البلاط لأنه يحتاج إلى مقايس معينة و يجب أن تكون على دقة عالية حيث أن فى حالة أن العمالة التى تقوم بتركيب بلاط متداخل إذا لم تقم بالتعشيق الصحيح يصبح من السهل عند التعرض للماء نمو الحشائش والأعشاب فيما بين البلاط المتداخل و هذا ما قد يؤثر على شكل البلاط المتداخل و خصوصا إذا كانت تعتمد على تصميمات قدمها مهندسين متخصصين و رسومات معينة تم اختيارها من قبل العملاء الراغبين في تركيب بلاط متداخل لديكورات تم ابتكارها و عمل تصميمات جديدة و نماذج متنوعة من قبل هؤلاء المهندسين لتناسب الاذواق المختلفة للعملاء خصيصاً و التى على أساسها يتم تحديد كمية البلاط الازم عند تركيب بلاط متداخل بل و يجب عند تركيب بلاط متداخل إعتماد المواصفات القياسية و اختيار افضل و اجود الخامات الموجودة فى الأسواق للبلاط نفسه قبل التركيب بل و أيضا عمل عدة اختبارات علي البلاط للتأكد من جودته قبل تركيب البلاط حيث أن ليس كل الأنواع تصلح لهذا النوع من التركيب لأن اختيار الأنواع الرديئة ذات الجودة المنخفضة له عواقب منها اختفاء الألوان بعد تركيب بلاط المكان و تعرضه لمياة الأمطار و هذا يعتبر شيء سيء جدا و أيضا الأنواع الرديئة تكون سيئة فى الصلابة أيضا و من الممكن التعرض للكسر مع استخدام أحدث و افضل الأدوات التى تستخدم فى التركيب

احتياجات و اشتراطات خاصه أثناء التركيب:

هناك عدة تعليمات يجب إتباعها أثناء تركيب بلاط متداخل من أهمها :

اولا  – عدم استخدام البلاط المكسور أو المشوة اثناء تركيب البلاط .

ثانيا – عدم ملىء الفراغات ما بين البلاط أو حوله بالاسمنت أو مونة خرسانية أو حتى عند الأطراف أو زيادة عن استيعاب المكان .

ثالثاً : الحرص على عدم الدك اثناء تركيب بلاط المكان عند أطراف المسطحات الغير مدعومة جانبيا فى حدود مسافة لا تقل عن متر .

رابعاً : استخدام أنواع أكاسيد المستخدمة في تلوين البلاط المتداخل لابد أن يكون ذات جودة عالية لضمان عدم تغير اللون بعد التركيب.

انواع البلاط المتداخل :

تركيب بلاط متداخل
انواع بلاط متداخل

هناك عدة أنواع من البلاط المستخدم و الذى يختلف حسب المنطقة التى يتم فيها تركيب بلاط متداخل

اولا. نوع ناعم و يسمى سيتى بلاك و هو يستخدم فى الأماكن ذات الحرارة العالية.

ثانيا نوع خشن و يسمى كابس و يتم تركيب بلاط متداخل فى المناطق التي يكون فيها الأمطار .

ثالثا : باركية و يتم الحساب أثناء التركيب من هذا النوع المتر المربع عدد 50 قطعة و ألوانه اسود و رمادى و أحمر و أصفر و أبعاده 10x20x6.

رابعاً : نوع اكس و يتم الحساب أثناء تركيب بلاط متداخل من هذا النوع 18 لكل متر مربع و أبعاده 25×25 و ألوانه رمادى و أحمر و أصفر و اسود .

خامسا : قلوب و يتم الحساب أثناء تركيب بلاط متداخل من هذا النوع المتر المربع عدد 17 قطعة لأن أبعاده 26x30x4 و ألوانه اسود و رمادى و أحمر و أصفر.

سادسا : من هذا النوع يحسب المتر المربع عدد 28 بلاطة و يسمى نوع فراشة و أبعاده 22x27x6 و ألوانه اسود و رمادى و أحمر و أصفر

سابعاً : و يسمى هذا النوع لوتس و عند التركيب من هذا النوع يحسب 20 للمتر المربع لأن أبعاده 24 x 28 x 4 و ألوانه اسود و رمادى و أحمر و أصفر

ثامناً : نوع دوائر و فى هذا الإختيار يحسب 20 قطعة المتر المربع لأن أبعاده 19 x 13 x 6 و ألوانه اسود و رمادى و أحمر و أصفر

تاسعا : حرف I من هذا النوع يتم الحساب على 36 قطعة للمتر المربع الواحد لأن أبعاده 16 x 20 x 8 و ألوانه اسود و رمادى و أحمر و أصفر

عاشرا : النوع السداسى و أبعاده هى 20 x 23 x 8و ألوانه اسود و رمادى و أحمر و أصفر لذا عدد القطع للمتر المربع 29 قطعة

النوع الحادى عشر : ديكور و يحتوى على 22 قطعة يتم استخدامها اثناء تركيب بلاط متداخل المتر المربع لأن أبعاده 25vx 26 x 4 و ألوانه اسود و رمادى و أحمر و أصفر

كما يوجد أنواع أخرى للتيسير على العملاء باختيار فرص مختلفة للعملاء الراغبين في تركيب بلاط متداخل مثل نجمة و امواج كبيرة و صغيرة و رومانتيك و متعرج و مستطيل و ماسية .

خصائص البلاط المطلوب :

أولا – سمك 4-8 سم

ثانياً : يتحمل ضغط 250 إلى 300 كيلوجرام لكل سم مربع و هذا يتم فى خلال التصنيع 

ثالثا – قوة الرصف من 55 ميجا باسكال و لا تقل عن 50 ميجا باسكال

رابعاً  – قوة تحمل من 400 إلى 450 كيلو جرام لكل سم مربع

خامسا  – معدل امتصاص الماء 2٪بعد 10 دقائق من تركيب بلاط متداخل و أقل من 5 ٪ بعد 24 ساعة من الغمر بالماء

مميزات اختيار تركيب بلاط متداخل :

أولا : أنه من مواد طبيعية تعتبر أقل خطورة من مواد البناء الأخرى

ثانياً : يمكن إعادة فك و تركيبه مرة أخرى

ثالثا :مقاومته للتاكل اقل من .5 من

رابعاً : أن البلاط المتداخل يعد من الاختيارات الممتازة للأماكن القابلة للانزلاق حيث أنه مضاد للانزلاق .

خامسا : يسهل البلاط المتداخل فى الشركات حيث أنه لا يتأثر بالبتروكيماويات و لا بالاحمال النفطية .

سادساً : مقاوم لدرجات الحرارة العالية كما أنه مقاوم للرطوبة و يساعد تركيب بلاط متداخل فى تلطيف الجو أثناء فصل الصيف .

سابعاً : يمكن إعادة تدوير البلاط المتداخل .

ثامناً : إختيار موفق للخطط طويلة الأمد مع الصيانة له عمر طويل .

تاسعاً : يستخدم تركيب بلاط متداخل فى الأنماط المختلفة سواء الخطوط المستقيمة أو فى المنحنيات أو حتى فى التصاميم المعقدة .

عاشرا : لا يحتاج البلاط المتداخل إلى كثير من العمالة مما يوفر الجهد و التكلفة مع مراعاة الخبرة و التميز في هذه العمالة .

كيفيه تركيب البلاط المتداخل  :

أولا  – فى البداية لابد من تحديد المساحة التي يرغب العميل فى فيها و ذلك عن طريق فنى مساحة .

ثانياً- يتم عمل الحبشة بمسطح من الدبش أو البلدورة أو الخرسانة لضمان استواء الأرض .

ثالثا- من الأشياء الأساسية ضبط المنسوب ليكون أقل من منسوب التشطيب .

رابعاً – يتم مد الكبلات الكهربائية و شبكات الصرف الصحي و الأعمال الصحية .

خامسا  – ثم بعد ذلك قبل التركيب يجب غمر الأرض بالماء بصورة جيدة ثم دك أو هرس الأرض .

سادساً  – ثم يتم فرش طبقة من الرمل النظيف فوق الأرضية مع مراعاة ىات لا يتبقى غير 10 و تكون هذة الطبقة بسمك 5 سم و يتم تسويتها بواسطه قدة آلية متحركة و تتم هذه العملية باستمرار سم سمك طبقة البلاط المتداخل .

سابعاً  – يجب مراعاة الفراغات اثناء تالركيب أن تكون 3 ملى و يراعى عدم دك الأطراف الغير مدعومة لمسافة ة1 متر و يدك كل 20 إلى 50 متر .

ثامناً  – يجب ضبط منسوب سطح البلاط و استواء الزوايا و الحواف و حسب نظام الرص على حسب التصميم الذي تم اختياره بواسطة العملاء الراغبين التركيب .

تاسعاً – ثم يدك باستخدام كومباكتور ميكانيكى هزاز ذى لوح مسطح مساحتة تتراوح ما بين .5 إلى .35 متر مربع و قوته من 16 إلى 24 كيلو نيوتن و ذبذبته ما بين 75 إلى 100 هيرتز .

تواصل مع المختص